منتدي الأميرة

اهلا وسهلا بك معنا فى منتدى الاميره انتى معنا الاميرهـ لانريدك زائرهـ سجلى شاركى امرحى والعبى معناا فقط يلا سجلى الان
كل الى بتحلمى بيه معانا هتلاقيه



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدي الأميرة

اهلا وسهلا بك معنا فى منتدى الاميره انتى معنا الاميرهـ لانريدك زائرهـ سجلى شاركى امرحى والعبى معناا فقط يلا سجلى الان
كل الى بتحلمى بيه معانا هتلاقيه

منتدي الأميرة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدي الأميرة

منتدى الاميره سيل من عذب الكلام فاطلق العنان لقلمك وشاركنا


2 مشترك

    | حكم تفسير القرآن بما يسمى الإعجاز العلمي للقرآن والسنة ||

    عصفورة
    عصفورة
    المشرف العام
    المشرف العام


    انثى
    عدد المساهمات : 279
    تاريخ التسجيل : 10/12/2010

    اهاااااا | حكم تفسير القرآن بما يسمى الإعجاز العلمي للقرآن والسنة ||

    مُساهمة من طرف عصفورة السبت ديسمبر 11, 2010 11:21 pm

    || حكم تفسير القرآن بما يسمى الإعجاز العلمي للقرآن والسنة ||

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    فهذه مجموعة من أقوال وفتاوى أهل العــلم حــول ما يســمى بـ:

    (( الإعــجاز العلــمي في القرآن ))


    وهذا اجتهاد من اخت في الله قامت بجمعها وانا نقلتها لكم

    أســأل الله عــزوجـــل أن ينــفع بـــــها
    الإسلام والمــسلمين وأن يجــزي العــلماء خــيرالجــزاء
    على مــايقدمــون مــن خـدمة
    الإسلام والمــسلمين , وأن يــرحــم مــن مــات مــنهم وأن
    يــرزقــهم الفردوس الأعلى ..

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    كنت قد وقفت على كلام لبعض أهل العلم بهذا الصدد أنقله لكم لتعم الفائدة:


    اللجنة الدائمة :


    السؤال :


    ماحكم الشرع في التفاسير التي تسمى بالتفاسير العلمية؟ وما مدى مشروعية ربط آيات القرآن ببعض الأمور العلمية التجريبية فقد كثر الجدل حول هذه المسائل ؟؟


    الجواب :



    إذا كانت من جنس التفاسير التي تفسر قوله تعالى (أو لم يرى الذين كفروا أن السماوات والأرض كانتا رتقاً ففتقناهما وجعلنا من الماء كل شيء حي ) بأن الأرض كانت متصلة بالشمس وجزءً منها ومن شدة دوران الشمس انفصلت عنها الأرض ثم برد سطحها وبقي جوفها حاراً وصارت من الكواكب التي تدور حول الشمس – إذا كانت التفاسير من هذا النوع فلا ينبغي التعويل ولا الاعتماد عليها . وكذلك التفاسير التي يستدل مؤلفوها بقوله تعالى ( وترى الجبال تحسبها جامدة وهي تمر مر السحاب ) على دوران الأرض وذلك أن هذه التفاسير تحرف الكلم عن مواضعه وتخضع القران الكريم لما يسمونه نظريات علمية وإنما هي ظنيات أو وهميات وخيالات . وهكذا جميع التفاسير التي تعتمد على آراء جديدة ليس لها أصل في الكتاب والسنة ولا في كلام سلف الأمة لما فيها من القول على الله بلا علم .
    و بالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد واله وصحبه وسلم .
    اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء .
    عضو عضو نائب رئيس اللجنة رئيس اللجنة
    عبد الله بن قعود عبد الله بن غديان عبد الرزاق عفيفي عبد العزيز بن عبد الله بن باز
    فتاوى اللجنة الدائمة : 4\145.
    ====
    49 ـ سئل فضيلة الشيخ محمد العثيمين - رحمه الله : هل يجوز تفسير القرآن الكريم بالنظريات العلمية الحديثة؟



    فأجاب بقوله:
    تفسير القرآن بالنظريات العلمية له خطورته، وذلك إننا إذا فسرنا القرآن بتلك النظريات ثم جاءت نظريات أخرى بخلافها فمقتضى ذلك أن القرآن صار غير صحيح في نظر أعداء الإسلام؛ أما في نظر المسلمين فإنهم يقولون إن الخطأ من تصور هذا الذي فسر القرآن بذلك، لكن أعداء الإسلام يتربصون به الدوائر، ولهذا أنا أحذر غاية التحذير من التسرع في تفسير القرآن بهذه الأمور العلمية ولندع هذا الأمر للواقع، إذا ثبت في الواقع فلا حاجة إلى أن نقول القرآن قد أثبته، فالقرآن نزل للعبادة والأخلاق، والتدبر، يقول الله ـ عز وجل (كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ) (صّ:29) وليس لمثل هذه الأمور التي تدرك بالتجارب ويدركها الناس بعلومهم، ثم إنه قد يكون خطراً عظيماً فادحاً في تنزل القرآن عليها، أضرب لهذا مثلاً قوله تعالى: ( يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْأِنْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانْفُذُوا لا تَنْفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ) (الرحمن:33) لما حصل صعود الناس إلى القمر ذهب بعض الناس ليفسر هذه الآية ونزلها على ما حدث وقال: إن المراد بالسلطان العلم، وأنهم بعلمهم نفذوا من أقطار الأرض وتعدوا الجاذبية وهذا خطأ ولا يجوز أن يفسر القرآن به وذلك لأنك إذا فسرت القرآن بمعنى فمقتضى ذلك أنك شهدت بأن الله أراده وهذه شهادة عظيمة ستسأل عنها. ومن تدبر الآية وجد أن هذا التفسير باطل لأن الآية سيقت في بيان أحوال الناس وما يؤول إليه أمرهم، اقرأ سورة الرحمن تجد أن هذه الآية ذُكرت بعد قوله تعالى: : (كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَان) (وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ والإكرام)( فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ) الرحمن الايات 26 - 28 فلنسأل هل هؤلاء القوم نفذوا من أقطار السموات؟ الجواب: لا، والله يقول: (إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السموات والأرض) .
    ثانياً: هل أرسل عليهم شواظ من نار ونحاس؟ والجواب: لا. إذن فالآية لا يصح أن تفسر بما فسر به هؤلاء، ونقول: إن وصول هؤلاء إلى ما وصولوا إليه هو من العلوم التجريبية التي أدركوها بتجاربهم، أما أن نُحرِّف القرآن لنخضعه للدلالة على هذا فهذا ليس بصحيح ولا يجوز
    .
    المرجع : كتاب العلم للعلامة ابن عثيمين رحمه الله

    .
    ====
    الشيخ صالح بن فوزان الفوزان - حفظه الله : (( حكم تفسير القران .. بنظريات علمية حديثة .)).
    ..تحت هذا العنوان كتب فضيلته بمجلة الدعوة
    [ العدد 1447 الخميس 21 محرم 1415هـ الموافق 30 يونيو 1994] صـ 23 ،
    وبعد أن لخّص كلاما لشيخ الإسلام ابن تيميه في التفسير :
    انتهى ملخص كلام الشيخ في الرد على من فسّر آية في القرآن بتفسير لم يرد في الكتاب والسنة، وأنه تفسيرٌ باطلٌ.. .. وهذا ينطبق اليوم على كثيرٍ من جهّال الكتبة الذين يفسرون القران حسب أفهامهم وآرائهم .. أو يفسرون القرآن بنظريات حديثة من نظريات الطب أو علم الفلك أو نظريات روّاد الفضاء ويسمّون ذلك: بالإعجاز العلميّ للقرآن الكريم ..
    ؛ وفي هذا من الخطورة والكذب على الله الشيء الكثير؛ وإن كان بعض أصحابه فعلوه عن حسن نيّة وإظهاراً لمكانة القرآن ..إلاّ أنّ هذا عملٌ لا يجوز .. قال صلى الله عليه وسلّم : ( من قال في القرآن برأيه وبما لا يعلم فليتبوأ مقعده من النار .) .. والقرآن لا يُفسّر إلاّ بالقرآن أو بالسنة أو بقول الصّحابيّ كما هو معلوم عند العلماء المحققين ..
    والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل وصلّى الله وسلّم على نبينا محمدٍ وآله و صحبه
    ====
    وقال الشيخ / سعد الحصين - حفظه الله :
    ولعل أول من وقع في شبهة الإعجاز العلمي في القرآن هو : الغزالي (ت 505 هـ ) في ( إحيائه ) إذ أدعى أن القرآن يحوي سبعة وسبعين ألف علم ، بعدد كلماته مضاعفة أربع مرات بإدعائه أن لكل كلمة ظاهرا وباطنا وحدا ومطلعا ، وفي كتابه ( جواهر القرآن ) يخصص الفصل الخامس لبيان اشتمال القرآن على جميع العلوم والفنون الدنيوية .
    وكما فتح الغزالي الباب للخلط بين التصوف والإسلام ؛ فتحه للخلط بين الفكر والفقه في نصوص الوحي ، فجاء من بعده الرازي (ت606) فزاد الطين بله ثم استفحل الأمر فجاء ابن أبي الفضل المرسي (655) فاستخرج الهندسة من قوله تعالى (انطلقوا إلى ظل ذي ثلاث شعب ) والجبر والمقابلة من الحروف في أوائل السور مثلا .
    ======
    والله أعلم

    شمس
    شمس
    نشــيط
    نشــيط


    ذكر
    الثور
    عدد المساهمات : 261
    تاريخ الميلاد : 10/05/1990
    تاريخ التسجيل : 12/12/2010
    العمر : 34
    الموقع : http://1111.forumegypt.net/
    العمل/الترفيه : مهندس

    اهاااااا رد: | حكم تفسير القرآن بما يسمى الإعجاز العلمي للقرآن والسنة ||

    مُساهمة من طرف شمس الأحد ديسمبر 12, 2010 1:09 am

    يســــلمو وجزك الله خير تقبل تحياتي
    | حكم تفسير القرآن بما يسمى الإعجاز العلمي للقرآن والسنة ||  Efc78db04f

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 11:29 pm